زيادة 81% فى اطوال ارصفة الشحن و20% زيادة فى عدد الموانئ المصرية بأعماق تزيد عن 18 متر وبتكلفة 129 مليار جنيه


نجحت الدولة المصرية بتوجية القيادة السياسية فى انشاء بنية تحتية قوية للموانئ المصرية وتطويرها خلال اخر 10 سنوات وباستثمارات 129 مليار جنيه لتحويل مصر الى مركز للتجارة العالمية واللوجيستيات

1-      اصبحت مصر تمتلك 18 ميناء صعودا من 15 ميناء بزيادة 20%

2-      بطول أرصفة 67 كم صعودا من  37 كم بنسبة زيادة 81%

3-      بعمق أرصفة 15 - 18م وستصل الى 22م صعودا من 8-12م وهذا انجاذ ضخم سيسمح بدخول اكبر الحاويات فى العالم بعد ان توقفت عن دخول الموانئ المصرية بسبب ضحالة العمق

4-      وبمساحة 75 كم2 صعودا من 40كم2 بنسبة زيادة 87%

5-      ارتفاع حجم البضائع الى 270 مليون طن صعودا من 160 مليون طن.. 69% زيادة

6-      25 مليون حاوية بدلا من 11 مليون حاوية.. 127% زيادة

7-      4.5 مليون حاوية ترانزيت صعودا من 2 مليون حاوية ترانزيت.. بزيادة 125%

8-      ارتفاع عدد الركاب الى 4 ملايين راكب بدلا من مليون راكب فقط عام 2014 بنسبة زيادة 300%

9-      30 ألف سفينة من السفن العملاقة بدلا من 15 ألف سفينة متوسطة الحجم

10-  تطوير وبناء أسطول القاطرات البحرية ليصل الي 52 قاطرة عام 2023 بقوة شد 70 طنا مقابل30 قاطرة عام 2014 بقوة شد من 40-60 طنا

11-  تطوير الأسطول البحري المصري ليصل الي عدد 31 سفينة عام 2030 قادرة على نقل 20 مليون طن بضائع متنوعة سنوياً بدلاً من 20 سفينة عام 2014 بطاقة نقل 9 ملايين طن بضائع متنوعة سنوياً ليكون قادر علي خدمة البضائع الإستراتيجية من الغلال والبترول والركاب بين مصر وباقى دول العالم.

وأكد وزير النقل أنه تم تجهيز الموانئ بأحدث معدات التشغيل والتداول بالعالم ( أوناش الرصيف الكهربائية العملاقة - أوناش الساحة الكهربائية - شاحنات نقل الحاويات) وتم تبسيط إجراءات الدخول والخروج بالموانئ بمقارنة الوضع في 2014 و2023 حيث كانت في عام 2014 بوابات دخول بنظام الفحص اليدوي وفي عام 2023 اصبحت بوابات الدخول بنظام التعرف الآلي علي الشاحنات.


 

Comments

Popular posts from this blog

اعرف.. وافهم استخدامات الغاز الطبيعى فى مصر وصناعة البتروكيماويات

الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر يقفز إلى 3.3 مليار دولار

China's Xinxing to establish cast iron, steel project worth $2 bln in Egypt's SCZONE