بدء تركيب الكابل البحري للربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتبادل 3000 ميجاوات


بدأت شركة "بريزمن" الإيطالية أعمال تركيب الكابل البحري لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، إذ تتولى حاليا إنزال الكابلات البحرية أسفل الشعب المرجانية بمنطقة حقل في تبوك.

يتجاوز طول الكابل البحري نحو 20 كيلومترا، وتم تعديل مسار الكابلات لعدم الإضرار بالبيئة أو الشعب المرجانية، وتصل التكلفة الإجمالية لتركيب الكابلات البحرية 220 مليون يورو.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء المصرية، أنه من منطلق حرص الوزارة على الحفاظ على البيئة قررت إنشاء مواسير لمد كابلات الكهرباء الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع السعودية بخليج العقبة وذلك لحماية الشعب المرجانية وتجنب هدمها حفاظا على هذه المحميات. وأوضح أن تكلفة إنشاء مواسير لمد كابلات بداخلها لنقل الطاقة الكهربائية من مصر والملكة العربية السعودية بلغت 11 مليون يورو، موضحا أن هذه المواسير الهدف منها الحفاظ على البيئة.

وأشار إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء انتهت من تنفيذ مشروع الربط الكهربائى مع السعودية لتبادل 3 آلاف ميجا وات فى وقت الذروة بنسبة 40% بشكل عام، موكداً أن هذه النسبة كان المخطط الوصول لها فى يوليو المقبل.

ومن المزمع تشغيل المرحلة الأولى من المشروع بقدرة 1500 ميجاوات منتصف عام 2025، والمرحلة الثانية في نوفمبر من العام نفسه بقدرة 1500 ميجاوات


 

Comments

Popular posts from this blog

اعرف.. وافهم استخدامات الغاز الطبيعى فى مصر وصناعة البتروكيماويات

الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر يقفز إلى 3.3 مليار دولار

China's Xinxing to establish cast iron, steel project worth $2 bln in Egypt's SCZONE