إنشاء مصنعين لسيانيد الصوديوم فى مصر باستثمارات أجنبية 270 مليون دولار لاستخدامات تعدين خام الذهب


تقدمت شركتان بطلب رسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية وهيئة الاستثمار للموافقة على إقامة مصنعين لإنتاج "سيانيد الصوديوم" باستثمارات 270 مليون دولار

و"سيانيد الصوديوم" هو ملح صوديوم عديم اللون، ويستخدم في معالجة واستخراج الذهب من الصخور بالإضافة إلى استخدامات محدودة في صناعة الجلود والدباغة، ويحضر من أميد الصوديوم وذلك بتسخينه مع الكربون عند درجة حرارة 800 درجة، ويستخدم في معالجة واستخراج الذهب من الصخور.

وتسعى شركة "سي واي بلس" الألمانية، إحدى أكبر الشركات العالمية في مجال السيانيد لإقامة مشروع إنتاج مركب سيانيد الصوديوم، باستثمارات مبدئية تقدر بـ150 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 30 ألف طن في السنة.

اما الشركة الاخرى وهى "النمساوية لإنتاج السيانيد" قدرت تكلفة مصنعها بنحو 120 مليون دولار بصفة مبدئية وبطاقة إنتاجية مماثلة لمشروع الشركة الألمانية.

ووافقت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" على طلبات الشركتين لتوفير كميات الغاز المطلوبة للتشغيل، وتفاضل الشركتين بين العين السخنة أو الإسكندرية لإقامة المشروع لقربهما من مصادر المواد الخام الرئيسية المستخدمة في إنتاج مركب سيانيد صوديوم للتسويق في مناجم الذهب بالصحراء الشرقية والتصدير للأسواق العالمية.


 

Comments

Popular posts from this blog

اعرف.. وافهم استخدامات الغاز الطبيعى فى مصر وصناعة البتروكيماويات

الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر يقفز إلى 3.3 مليار دولار

China's Xinxing to establish cast iron, steel project worth $2 bln in Egypt's SCZONE