البطاطا المصرية تهيمن على السوق الاسكندنافية وتزيح الموردين من هولندا وامريكا واسبانيا


نشرت مجلة "ايست فروت" تقريرا حول البطاطا المصرية تحت عنوان
"البطاطا الحلوة المصرية تهيمن الآن على السوق الاسكندنافية. قصة نجاح للتنويع والتميز!"

وقال التقرير ان مصر أصبحت أكبر مورد للبطاطا الحلوة إلى الدول الإسكندنافية، وهي واحدة من أهم الأسواق الاستهلاكية المتميزة في العالم، وذلك لأول مرة في التاريخ خلال الفترة 2022/23 (يوليو-يونيو)، وفقًا لشركة EastFruit .
وتمكن المصدرون المصريون من توفير نحو ثلث إجمالي واردات البطاطا الحلوة إلى الدنمارك والسويد والنرويج في الموسم الماضي.

وزودت مصر أسواق الدنمارك والنرويج والسويد بإجمالي 3700 طن من البطاطا الحلوة في الفترة من يوليو 2022 إلى يونيو 2023، أي ما يقرب من ضعف الموسم السابق. علاوة على ذلك، منذ موسم 2017/2018، زادت شحنات البطاطا الحلوة المصرية إلى الدول الاسكندنافية 51 مرة، أي على الأقل الضعف سنة بعد سنة!

وقد احتلت مصر المرتبة الأولى بين موردي البطاطا الحلوة لهذا السوق في الفترة 2022/23. وفي الوقت نفسه، صدرت هولندا والولايات المتحدة وأسبانيا أقل كمية من البطاطا الحلوة إلى الدول الاسكندنافية في المواسم الستة الماضية: 3300 طن، و1500 طن، و820 طن، على التوالي.

"كان الموسم الماضي لصادرات البطاطا الحلوة إلى الدول الإسكندنافية علامة بارزة بالنسبة للموردين المصريين.
1- برزت مصر كدولة رائدة في مجال الصادرات، مما أدى إلى زيادة كبيرة في تواجدها في واحدة من أكثر الأسواق إثارة للاهتمام في العالم.
2- تمكن المصدرون المصريون من تقليل اعتمادهم على معيدي التصدير من هولندا وزيادة حصتهم بشكل كبير من المبيعات المباشرة إلى الدول الإسكندنافية.
3- "كما هو الحال في العديد من الدول الأوروبية الأخرى، واصلت مصر طرد موردى البطاطا الحلوة من الولايات المتحدة داخل هذة الاسواق" هكذا علق يفهين كوزين ، محلل سوق الفواكه والخضروات في شركة EastFruit .

واختتم المحلل يفهين كوزين قائلا
"إن غزو البطاطا الحلوة المصرية للسوق الإسكندنافية هو مثال آخر على الإستراتيجية الناجحة لتنويع صادرات الفاكهة والخضروات المصرية. علاوة على ذلك، تعد هذه أيضًا فرصة فريدة بالنسبة للمصدرين المصريين لاختبار قوتهم في واحدة أسواق المبيعات الأكثر تميزًا في العالم"

قناة "الواتس آب"

 

Comments

Popular posts from this blog

اعرف.. وافهم استخدامات الغاز الطبيعى فى مصر وصناعة البتروكيماويات

الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر يقفز إلى 3.3 مليار دولار

China's Xinxing to establish cast iron, steel project worth $2 bln in Egypt's SCZONE