مصر تفوقت على واشنطن فى القضاء على الالتهاب الكبدى الوبائى “سى”


افتخر ببلدك

مجلة فوربس تنشر مقالين وتتسائل!

لماذا لم تقضى الولايات المتحدة على الالتهاب الكبدى الوبائى فى حين نجحت مصر فى القضاء علية خلال عام واحد؟

ولماذا خطة واشنطن فى استهداف الوباء تتكلف 10 أضعاف وتستغرق 10 أضعاف الوقت الذى حققتة مصر؟؟

 

أشادت مجلة فوربس الأمريكية بتجربة مصر فى القضاء على مرض الالتهاب الكبدى الوبائي "فيروس سي" مشيرة فى تقرير مطول إلى أن الدولة المصرية استطاعت التفوق على الولايات المتحدة فى هذا المجال.

 

وفي تقريرها، قالت فوربس إنه وقبل 3 سنوات كان لدى مصر والولايات المتحدة نفس العدد تقريبًا من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سي وكان عبء المرض في مصر أعلى بثلاث إلى أربع مرات للفرد منه في الولايات المتحدة، واليوم الوضع مختلف جدا، حيث تم اعتماد مصر من قبل منظمة الصحة العالمية لتكون خالية فعليًا من المرض، ومع ذلك ، لا تزال الولايات المتحدة تتحمل نفس العبء على الرغم من امتلاكها الموارد اللازمة للقضاء على التهاب الكبد الوبائي سي.

 

وأشاد التقرير ببرنامج 100 مليون صحة الذي اطلقته الدولة المصرية للقضاء علي المرض في جميع انحاء البلاد ، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن الولايات المتحدة "ربما" تفتقد تلك المبادئ، وهو ما دفع الإدارة الأمريكية الحالية إلى وضع خطة بقيمة 11 مليار دولار للقضاء علي فيروس سي في غضون 5 سنوات.

 

وذكر التقرير ان وعلى عكس مصر، لا يوجد في الولايات المتحدة خدمة صحية وطنية ونتيجة لذلك، لا يوجد بروتوكول موحد لمراقبة وتحديد وعلاج التهاب الكبد سي، والسكان غير مدركين لحالة العدوى لديهم حتى يحدث تلف كبدي حاد لا رجعة فيه في كثير من الأحيان. ويعود ذلك جزئياً إلى عدم التنسيق بين الولايات (وذلك مقارنة بالمبادرة الرئاسية 100 مليون صحة)

 

واوضحت مجلة فوربس الأمريكية ان عدد المصابين فى مصر عام 2010 بلغ 5.5 مليون فى حين الولايات المتحدة كان عدد المصابين 3.2 مليون، اما الان وباحصائيات عام 2023 وبعد ما حققتة مصر من نجاح فاصبحت مصر تعتبر خالية من الوباء فى حين عدد المصابين فى الولايات المتحدة 2.5 مليون مواطن 


 

Comments

Popular posts from this blog

اعرف.. وافهم استخدامات الغاز الطبيعى فى مصر وصناعة البتروكيماويات

الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر يقفز إلى 3.3 مليار دولار

China's Xinxing to establish cast iron, steel project worth $2 bln in Egypt's SCZONE